Eksab
EN.AR
LoginSign up

سيناريوهات تأهل الأهلي لربع نهائي دوري أبطال أفريقيا: "الستة أكبر من السبعة"!

March 16, 2022

4 months

سيناريوهات تأهل الأهلي لربع نهائي دوري أبطال أفريقيا: "الستة أكبر من السبعة"!

كتب - صبري سراج:

بعد تأكد خروج الزمالك من دور المجموعات في دوري أبطال أفريقيا 2022، لم يعد للكرة المصرية سوى ممثل وحيد هو النادي الأهلي حامل لقب النسختين الماضيتين من ذات البطولة.

لكن الأهلي بدوره اهتزت نتائجه في الجولات الأربع الأولى، ما وضع بطل أفريقيا في مرمى سيناريوهات الصعود أو وداع البطولة، أو قل "حسبة برما".

الشيء الوحيد المؤكد أن الأهلي لن يحصل أبدا على صدارة المجموعة حتى لو فاز في لقائيه المتبقيين وهزم في صن داونز في الجولتين الأخيرتين وتساويا في النقاط، حيث ستحسم أفضلية المواجهات المباشرة المركز الأول لبطل جنوب أفريقيا الذي فاز على الأهلي ذهابا إيابا.

هنا نستعرض حظوظ الأهلي في الصعود للدور المقبل.

- الفوز أمام المريخ والهلال يضمن للأهلي وصافة المجموعة بعشر نقاط.
- تعادل الأهلي مع المريخ والفوز على الهلال يصل بالأهلي للنقطة الثامنة ويضمن له الصعود.
- فوز الأهلي على المريخ وتعادله مع الهلال سلبيا يضمن له الصعود حال تساوي نقاط الشياطين الحمر مع الأزرق، لكن التعادل الإيجابي مع الهلال يعني خروج الأهلي حال تساوي النقاط مع الهلال.

- الفوز على المريخ والخسارة أمام الهلال تصل بالأهلي للنقطة السابعة ويضمن الصعود بالمواجهات المباشرة حال فوز المريخ على صن داونز وخسارة الهلال أمام الفريق الجنوب أفريقي.

لكن ماذا لو حقق صن داونز الفوز في مباراتيه المقبلتين أمام الهلال والمريخ؟

باعتبار أن هذه الفرضية قابلة للحدوث فهنا سنواجه سيناريو غير معتاد:

إذا خسر الأهلي أمام المريخ 1-0 وفاز أمام الهلال، يودع البطولة، فهنا يصل الأهلي للنقطة السابعة ويتساوى مع المريخ لكن أفضلية المواجهات المباشرة في هذه الحالة تنصف المريخ كونه سجل هدفين أمام الأهلي خارج ملعبه (3-2) وفاز بهدف نظيف على ملعبه.

إذا تعادل الأهلي أمام المريخ والهلال، سيصل للنقطة السادسة ويصعد كوصيف للمجموعة.

ما يعني أن ست نقاط قد تكون كافية لصعود الأهلي لربع نهائي دوري أبطال أفريقيا، في حين أن تحقيق سبع نقاط قد يودي بحامل اللقب إلى خارج البطولة.

الأهليدوري أبطال أفريقياEgypt Cup

Share

Eksab
facebooklinkedininstagramtwitter