"إسبانيا عنصرية".. فينيسيوس يفتح النار بعد أحداث ريال مدريد وفالنسيا.. و"فيفا" يدعمه

May 22, 2023

10 months

"إسبانيا عنصرية".. فينيسيوس يفتح النار بعد أحداث ريال مدريد وفالنسيا.. و"فيفا" يدعمه

فتح البرازيلي فينيسيوس جونيور النار على إسبانيا ورابطة الليجا واتهمها بالعنصرية بعدما تعرص لهتافات عنصرية ومسيئة في استاد "ميستايا" معقل فالنسيا. 

مباراة فالنسيا وريال مدريد في الجولة 35 من الدوري الإسباني والتي انتهت بفوز "الخفافيش" 1-0، توقفت لمدة 10 دقائق تقريباً بسبب هتافات الجماهير ضد فينسيوس، حيث تعرض البرازيلي للطرد بعد اشتباكه مع لاعبي فالنسيا. 

فينيسيوس كتب عبر حسابه على تويتر بعد المباراة "لم تكن المرة الأولى أو الثانية أو الثالثة، العنصرية معتادة في الدوري الإسباني، إدارة المسابقة تعتبرها عادية، الاتحاد الإسباني يعتبرها طبيعية والمنافسون يشجعونها".

وأكمل "كانت البطولة في السابق تنتمي لرونالدينيو ورونالدو وكريستيانو وميسي، واليوم تنتمي للعنصريين".

وأضاف "بلد جميل، رحب بي وأحببته، لكنه تقبل أن يصدر للعالم صورة الدولة العنصرية، أشعر بالأسف تجاه الإسبانيين الذين لا يتفقون معي لكن اليوم في البرازيل أصبحت إسبانيا معروفة كبلد للعنصريين".

واختتم رسالته القوية "أنا قوي وسأقطع الطريق كله لمناهضة العنصريين حتى اذا كان الطريق بعيدا".

ومن جانبه رد خافيير تيباس رئيس رابطة الليجا على تصريحات البرازيلي مشيراً الى أنهم حاولوا شرح تلك الأمور من قبل لفينيسيوس وما هي الحالات العنصرية وما يمكن لهم فعله لكن البرازيلي لم يحضر أي من اللقاءات التي تم الاتفاق عليها بناء على طلب لاعب ريال مدريد. 

رئيس رابطة الليجا طالب فينيسيوس بأن لا يسمح لأحد بالتلاعب به وأن يفهم قدرات الأخريين قبل أن ينتقد ويقوم بتشويه الدوري الإسباني. 

وجاء فينيسيوس ليرد على تلك التصريحات قائلاً "مرة أخرى بدلا من مهاجمة العنصريين، رئيس الليغا يظهر على مواقع التواصل الاجتماعي لمهاجمتي. تتحدث وتتظاهر بعدم القراءة. صورة بطولتك مهزوزة، انظر لردود الفعل على ما كتبته وتفاجأ. إهمالك يجعلك مساو للعنصريين. لست صديقك لتتحدث عن العنصرية، أريد أفعالا وعقوبات. الهاشتاغ لم يحركني".

جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" هو الآخر قام بالتدخل وإصدار بيان عبر "إنستجرام" قائلاً "كل التضامن مع فينيسيوس، لا يوجد مكان للعنصرية في كرة القدم أو في المجتمع، والفيفا يقف مع جميع اللاعبين الذين يجدون أنفسهم بمثل هذه الوضعيات. ما حدث بالمباراة بين فالنسيا وريال مدريد يظهر أن هذه يجب أن تكون هي قضيتنا".

واختتم "كما أكد رئيس فيفا في بيانه ضرورة التزام الحكام بتطبيق قواعد الاتحاد الدولي لكرة القدم بخصوص هذه الحوادث، وأبرزها توقف المباراة، ثم مغادرة اللاعبين، والمذيع الداخلي يخبر الجمهور بأن المباراة ستتوقف إذا استمر الهجوم، وثالثا استكمال المباراة، وفي حالة تكرار الهجوم يتم منح الفوز للفريق المنافس، "من الواضح أن قول هذا أسهل من فعله، لكننا بحاجة إلى القيام به ونحتاج إلى دعمه من خلال التعلم".

ليست تلك المرة الأولى التي يتعرض فيها فينيسيوس لهتافات عنصرية أو هجوم ضده في المباريات الأخيرة لإجراجه عن شعوره.. هل تتوقع أن يرحل البرازيلي عن الدوري الإسباني بسبب تلك الأفعال؟

La Liga

Share